Select the search type
 
  • Site
  • Web
Search

المنتجات صديقة البيئة

العلامات البيئية

تعريف العلامات البيئية:

تعد العلامات البيئية أحد أدوات الإدارة البيئية التي تعد بدورها موضوع سلسلة المواصفات القياسية الدولية (الأيزو 14000). العلامات البيئية Environmental labels وكذلك الإعلانات البيئية (تقارير الإفصاح البيئي) Environmental declarations تعطي معلومات عن منتج أو خدمة من زاوية السمة أو السمات البيئية الكلية overall environmental character أو من زاوية بعد بيئي معين للمنتج أو الخدمة أو أي عدد من الأبعاد البيئية.

خلفية تاريخية عن العلامات البيئية:

كان أول ظهور للعلامات البيئية في ألمانيا عام 1978 مع انطلاق برنامج “Blue Angel program” . وكان هدف البرنامج هو تنوير وتبصير المستهلك حول الطبيعة الصديقة للبيئة للعديد من المنتجات. ويعد إصدار العلامات البيئيةEcolabelling أداة للتقييم والتوثيق authenticating والتوحيد القياسي لما يعلنه أو يدعيه المنتجون من سمات بيئية “green claims” لمنتجاتهم وتعريف المستهلكين بها. كما تستخدم العلامة البيئية كوسيلة لإصدار شهادة بأن منتج معين أفضل بيئياُ من معظم المنتجات التي تنتمي إلي نفس الفئة. وهي لا تمثل شهادة فقط لجودة منتج معين بل تقدم أيضاُ معلومات عن مجمل دورة حياة المنتج life cycle متضمنة توليد المدخلات generation of inputs وعمليات الإنتاج والاستهلاك والتخلص من المخلفات.

ويوجد عدد كبير من العلامات البيئية للمنتجات في العديد من دول العالم خاصة المتقدمة والتي تولي قضايا البيئة والصحة العامة اهتماماُ خاصاُ. ومن أهم أمثلة العلامات البيئية للمنتجات:

ويوضح الشكل التالي نماذج من الشعارLogo الخاص بعدد من العلامات البيئية المعروفة في عدد من الدول المتقدمة في العالم:

ecolabelling

الشعارات الخاصة بعدد من العلامات البيئية للمنتجات


أجندة القرن الواحد والعشرين "Agenda 21" (التي تم إطلاقها في مؤتمر الأمم المتحدة للبيئة والتنمية "قمة الأرض" المنعقدة في ريودي جانيرو في 14 يونيو عام 1992) تطرح علي الحكومات مجموعة من التوصيات من بينها توصية تحث علي الترويج للعلامات البيئية لتيسير عملية تغيير أنماط الاستهلاك وبذلك يتم حماية البيئة من أجل التنمية المستدامة. وتطرح الأجندة بشكل واضح العلامات البيئية كأداة لتحسين الجودة البيئية للمنتجات.

وبحلول أواخر الثمانينات وأوائل التسعينيات من القرن العشرين تم تأسيس أكثر من 15 برنامج علامة بيئية علي مستوي وطني أو متعدد الأطراف multi-national . وحتى الآن فإن كثير من الدول المتقدمة والنامية أسست برامج للعلامات البيئية بصياغات مختلفة علي المستوي المحلي والوطني والإقليمي والدولي. وقد تجلت أهمية هذا الموضوع فيما يتضمنه من أبعاد ذات صلة بالعلاقات التجارية والتنمية الاقتصادية والبيئة.

ويمكن النظر إلي العلامات البيئية علي أنها وسيلة لتيسير التبادل التجاريtrade facilitators ، كما يمكن بالعكس أيضاُ النظر إليها علي أنها عائق للتجارة trade barriers، حيث تتوقف غلبة أي الصفتين علي عدة عوامل أهمها "نقل التكنولوجيا، نشر المعلومات information dissemination ، أنماط تصميم وإدارة هذه العلامات البيئية".

ويتضح من ذلك الآثار المتضاربة المحتملة للعلامات البيئية من ناحية الطبيعة الحمائية protectionism من جانب ومن ناحية تيسير التجارة "facilitation trade" من جانب آخر. كما توجد درجة من الارتباط بين العلامات البيئية وبين منظمة التجارة الدولية.

التعريف الرسمي للعلامات البيئية:

أعدت منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي OECD دراسة في عام 1991 عن العلامات البيئية، حيث دشنت المنظمة تعريفاُ لمصطلح إصدار العلامات البيئية "العنونة البيئية" Environmental Labelling ينص علي أنه يعني "منح العلامات البيئية بشكل تطوعي بمعرفة جهة عامة أو خاصة private or public body لتعريف وتبصير المستهلكين وبالتالي الترويج للسلع الاستهلاكية التي تم التحقق من أنها أفضل بيئياُ من المنتجات المناظرة لها وظيفياُ وتنافسياُ". وبعبارة أخري فإن "العلامة البيئية هي رمز معروف يمنح بواسطة منظمة مستقلة ويوضع علي منتجات حصلت علي ترخيص أو شهادة Certification بالمطابقة لشروط منح هذه العلامة البيئية".

وقد نشأت تعريفات متشابهة للعلامات البيئية بمعرفة عدة جهات منها أمانة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) في عام 1993، والأمانة العامة للاتفاقية العامة للتجارة والتعريفة الجمركية (GATT). وهي محاولات لتزويد قوي السوق بأداة لمكافأة السلوك البيئي المسئول. وحتى تكون العلامة البيئية ذات فائدة، فإنه لابد من أن تستتبع زيادة في سعر المنتج الحاصل علي علامة بيئية Labelled product . إلا أن تلك الزيادة في سعر المنتج الحاصل علي العلامة البيئية تستلزم درجة ملموسة من الوعي البيئي بين المستهلكين. ومع الوضع في الاعتبار أن الدراسات التجريبية أظهرت علاقة إيجابية بين مثل هذا الوعي البيئي وبين التنمية الاقتصادية، فإنه من المرجح أن يكون للعلامات البيئية تأثير ملموس في الدول المتقدمة من خلال سلوك المستهلكين الذي يتسم بالوعي البيئي في مثل تلك المجتمعات.

أهداف العلامات البيئية:

  • حماية البيئة وتشجيع التنمية المستدامة والحد من استهلاك الموارد الطبيعية.
  • خلق الوعي بين المستهلكين فيما يتعلق بالآثار البيئية لكل منتج أو سلعة يستخدمونها.
  • خلق حافز للمنتجين والمستوردين لخفض الآثار البيئية السلبية للمنتجات adverse impact.
  • تحسين المواصفات البيئية للسلع وفي نفس الوقت تشجيع الابتكارات ذات المردود والتميز البيئي.
  • منح المنتجين الحاصلين علي علامات بيئية ميزة تنافسية بالمقارنة بالمنتجين الآخرين.

ويمكننا أن نقول بإيجاز أن العلامات البيئية تعد وسيلة أو أداة من أدوات حماية البيئة، وفي نفس الوقت وسيلة لترويج مفهوم الاستدامة في الإنتاج وفي أنماط الاستهلاك.

أنواع العلامات البيئية:

بعد نجاح منظمة الأيزو العالمية في مجال سلسلة المواصفات القياسية "الأيزو 9000" المتعلقة بنظم إدارة الجودة، قامت المنظمة بإعداد سلسلة أخري من المواصفات القياسية الدولية متعلقة بنظم الإدارة البيئية EMS والتي تطرقت إلي العلامات البيئية. وخلال فترة وجيزة تمكنت المنظمة من صياغة مجموعة أو سلسلة من المواصفات القياسية الدولية الأيزو 14020. وطبقاُ لهذه المواصفات فإن أهم ثلاثة مواصفات تتعلق بالعلامات البيئية هي المواصفات القياسية الآتية:

  • الأيزو 14024 (ISO 14024 (Type I : وهي مواصفة قياسية دولية تتضمن برنامج طوعي (غير إلزامي) مبني علي خصائص أو معايير متعددة Multiple Criteria Based Program ، كما أنها برنامج يرتكز علي جهة محايدة (طرف ثالث Third party) تمنح ترخيص يعطي الحق لاستخدام علامات بيئية علي المنتجات توضح التميز البيئي العام لمنتج معين علي مستوي فئة معينة من المنتجات Product Category بناء علي الاعتبارات الخاصة بدورة الحياة "Life Cycle Considerations".
  • الأيزو 14021 (ISO 14021 (Type II : وهي مواصفة قياسية دولية تتعلق بتقارير الإفصاح البيئي الذاتية، " Self Declaration Claims "Informative Environmental التي تتضمن إفصاح المنتجين عن بيانات تتعلق بالأداء أو الأبعاد البيئية لمنتجاتهم وخدماتهم.
  • الأيزو 14025 (ISO 14025 (Type III : تتناول البرامج الطوعية (غير الإلزامية) التي توفر بيانات بيئية كميةQuantified Environmental Data متعلقة بمنتج معين، حيث تقع تلك البيانات تحت عدة فئات من العوامل المعدة سلفاُ Preset Categories of Parameters والتي يتم صياغتها بمعرفة جهة محايدة  (Qualified Third Party) بناء علي تقييم دورة الحياة LCA مع التحقق Verification من توافر تلك العوامل من خلال نفس الجهة أو جهة أخري. وترتبط تلك العوامل بعدد من الأضرار البيئية التي قد تنتج من المنتجات وهي:

هذه السلسلة من المواصفات، الأيزو 14020 ينظر لها الآن باعتبارها مرجعية دولية لأفضل الممارسات في هذا المجال وتشكل مقترب Approach مقبول لطرح منظومة لإصدار العلامات البيئية وتقارير الإفصاح البيئي Environmental Declarations الخاصة بالمنتجات والخدمات.


مراجع:


مصــدر المعلومات:
إدارة التوافق البيئي للمنتجات

المركز الاعلامى