Select the search type
 
  • Site
  • Web
Search

الدور المصري لحماية طبقة الأوزون

طبقة الأوزون وأهميتها

إن طبقة الأوزون هي الطبقة التي تحتوي علي غاز الأوزون في طبقات الجو العليا من الغلاف الجوي والتي تقع في الغلاف الاستراتوسفيري للغلاف الجوي، وطبقة الأوزون تحيط بالغلاف الجوي إحاطة كامـلة علي ارتفاع يتراوح مابين 20 و 30 كيلـو متر من سطـح الأرض ويتراوح سمكها من 2-8 كيلو متر.
وتقوم طبقة الأوزون بدور المرشح الطبيعى والدرع الواقى الذى يحيط بالأرض ليحميها من الجزء الضار من الأشعة فوق البنفسجية (Ultra Violet - B) ذات الأضرار الجسيمة بصحة الإنسان والحيوان على حد سواء، كما تقلل من نمو النبات وإنتاج المحاصيل الزراعية، وتؤثر على نظم البيئة المائية.

إن النشاط البشري وما استحدثه الإنسان من تكنولوجيا في تخليق المواد الكيميائية قد أدي بعض منها إلي تدمير طبقة الأوزون ومن أهم المواد الكيميائية التي تستنفد طبقة الأوزون:

  • الكلوروفلوروكربونات والهيدروكلوروفلوروكربونات المستخدمة بكثرة في أجهزة التبريد والتكييف المنزلية والتجارية والصناعية.
  • الهالونات المستخدمة في أنظمة مكافحة الحرائق.
  • مادة بروميد الميثيل المستخدمة كمبيد حشري في تخزين المحاصيل الزراعية وتعقيم التربة الزراعية.
  • بعض المذيبات المستخدمة فى تنظيف الأجزاء الميكانيكية والمعدنية والدوائر الالكترونية مثل مادة رابع كلوريد الكربون.

وتحتوى هذه الغازات عادة على ذرات من الكلور أو البروم تنفصل نتيجة لتأثرها بالأشعة فوق البنفسجية فتتجه إلى أقرب وحدة من غاز الأوزون الذى يتكون من ثلاث ذرات أوكسجين وتضم إليها إحداها تاركة ذرتين (وحدة لا تقاوم الأشعة فوق البنفسجية) وتمضى ذرة الكلور ومعها ذرة الأوكسجين إلى أن تلتقى بذرة أوكسجين أخرى منفردة، فتلتحم ذرتا الأوكسجين مع بعضهما مكونة وحدة أوكسجين (وحدة لا تقاوم الأشعة فوق البنفسجية) وتنفصل ذرة الكلور وتمضى إلى وحدة أوزون أخرى لتفعل معها نفس الشىء – وهكذا تتكرر عملية الهدم هذه ملايين المرات وذلك فى الطبقات العليا (الاستراتوسفيرية).

البرنامج المصري لحماية طبقة الأوزون

تم وضع البرنامج المصري متضمناً حجم الأنشطة الصناعية والتجارية المختلفة والتي تحتاج لتطبيق البدائل وكذلك مشروع لقرارات وقواعد عامة لتنفيذ الإلتزمات المصرية.

ويشمل البرنامج المصري لحماية طبقة الأوزون قطاعات صناعية وزراعية عديدة منها:

  • قطاع الفوم
  • قطاع الثلاجات
  • قطاع الصيانة لوحدات التبريد والتكييف
  • قطاع المذيبات
  • قطاع الهالون
  • قطاع بروميد الميثيل

الرؤيا المستقبلية

تمشيا مع التوجه العالمي لمكافحة ظاهرة الإحتباس الحرارى وتقليل آثار التغيرات المناخية تسعى السياسة البيئية إلي:

  • إستكمال تنفيذ خطة التخلص التدريجي من استخدام المواد الهيدروكلورفلوروكربونية المستنفدة لطبقة الأوزون فى قطاع تصنيع منتجات الفوم ومواد العزل وذلك من خلال الانتهاء من توفيق أوضاع الشركات الوطنية العاملة في هذا المجال والتحول الى استخدام مواد صديقة ووقف استخدام مادة R141b بحلول عام 2020 وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).
  • إختيار أفضل البدائل والتكنولوجيات الحديثة وفقاً لمبادرة تقييم البدائل الصديقة والمناسبة للبيئة المصرية (EGYPRA) فى قطاع صناعة أجهزة التكييف المنزلى والصناعى، والتغلب على التحديات الناتجة عن وقف استخدام وسيط التبريد R22 المستنفد لطبقة الأوزون، بما يحقق للمنتج المصري القدرة على المنافسة فى الأسواق العالمية.
  • الالتزام بنسب الخفض الموضحة بالبرنامج الزمني لوقف استخدام المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية (HCFC's) والموضحة بالشكل.

  • ozone chart

  • إستكمال إجراءات التصديق على تعديل كيجالي الذي دخل حيز النفاذ في أول يناير عام 2019، والذى يهدف إلى تجنب إرتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار نصف درجة مئوية نهاية القرن الحالي، من خلال إدراج مركبات الكربون الهيدروفلورية HFC’s ضمن المواد الخاضعة لرقابة بروتوكول مونتريال والخفض التدريجى لإستهلاك هذه المواد لكونها من أقوى الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري. ولهذه المركبات إستخدامات عديدة في بعض القطاعات منها التبريد والتكييف، الفوم، الأيروسولات، الإطفاء وهذه المركبات يتم استيرادها من الخارج ولا تُنتج محليًا، ويتوفر حالياً بالأسواق العالمية العديد من المواد البديلة ويراعى عند إختيار البدائل أن تكون صديقة للأوزون ورفيقة للمناخ (ذات معامل احترار منخفض)، تحقق الكفاءة فى الأداء والخفض في استهلاك الطاقة. ووفقاً لهذا التعديل سيتم احتساب خط الأساس بناءاُ على متوسط استهلاك مصر من المواد الهيدروفلوروكربونية HFC’s خلال الأعوام 2020 و 2021 و 2022 بالإضافة إلى 65% من خط أساس استهلاك مصر من المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية HCFC's (ويقدر بـ 386 معامل استنفاد أوزون)، على أن يتم الالتزام بالخفض التدريجي فى الإستهلاك السنوى لهذه المواد على النحو التالى:

    الإلتزامات المصرية الفترة الزمنية للتنفيذ
    تجميد الاستهلاك عند خط الأساس 2024 - 2028
    خفض الاستهلاك بنسبة 10% من خط الأساس 2029 - 2034
    خفض الاستهلاك بنسبة 30% من خط الأساس 2035 - 2039
    خفض الاستهلاك بنسبة 50% من خط الأساس 2040 - 2044
    خفض الاستهلاك بنسبة 80% من خط الأساس 2045 وما بعده

للاتصال / لمزيد من المعلومات

العنوان: ٤ شارع عبد الوهاب سليم متفرع من طريق مصر - حلوان الزراعي، المعادى، القاهرة
الرقم البريدي: ١١٧٢٨
التليفون: ٠١٢٨١٠٧١٠٦٠
واتس آب: ٠١٢٧٢٢۳٢۳٢٤
الفاكس: ٢٥٢٥٦٤٩٠
البريد الالكتروني: ozone.egypt@gmail.com

Facebook صفحة وحدة الأوزون