Select the search type
 
  • Site
  • Web
Search

اللجنة الدائمة للأوزون

نبذة عن اللجنة الدائمة للأوزون

تشكلت اللجنة الدائمة للأوزون لتنفيذ الالتزامات المصرية تجاه بروتوكول مونتريال لحماية طبقة الأوزون بالقرار الوزارى رقم 93 لسنة 1993 الصادر من السيد وزير شئون مجلس الوزراء ووزير الدولة للتنمية الإدارية، وتم إعادة تشكيل اللجنة الدائمة بالقرار الوزارى رقم 26 لسنة 1998 الصادر من السيدة وزير الدولة لشئون البيئة ثم أُعيد تشكيل اللجنة بالقرار الوزارى رقم 80 لسنة 2013 الصادر من السيد الدكتور وزير الدولة لشئون البيئة وأعيد تشكيلها بالقرار الوزارى 143لسنة 2017 الصادر من السيد الدكتور وزير البيئة لتكون اللجنة برئاسة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة وعضوية كل من:

  1. وزارة الدفاع.
  2. وزارة الخارجية.
  3. وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.
  4. مصلحة الجمارك - وزارة المالية.
  5. قطاع الإتفاقات التجارية والتجارة الخارجية - وزارة التجارة والصناعة.
  6. الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات - وزارة التجارة والصناعة.
  7. الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة - وزارة التجارة والصناعة.
  8. الهيئة العامة للتنمية الصناعية - وزارة التجارة والصناعة.
  9. مصلحة الرقابة الصناعية - وزارة التجارة والصناعة.
  10. مصلحة الكيمياء - وزارة التجارة والصناعة.
  11. الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية – وزارة الطيران المدنى.
  12. جهاز حماية المستهلك – وزارة التموين والتجارة الداخلية.
  13. جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الإحتكارية.
  14. غرفة الصناعات الهندسية / الكيماوية - اتحاد الصناعات المصرية.
  15. الإتحاد العام للغرف التجارية المصرية – وزارة التجارة والصناعة.
  16. الإدارة العامة للشئون القانونية – جهاز شئون البيئة - وزارة البيئة.
  17. قطاع الإدارة البيئية – جهاز شئون البيئة - وزارة البيئة.

تباشر اللجنة الدائمة للأوزون كافة الصلاحيات التى تعمل على معاونة وحدة الأوزون - جهاز شئون البيئة في تنفيذ الإلتزامات المصرية وفقاً لأحكام إتفاقية ڤينا وبروتوكول مونتريال وتعديلاته المختلفة، من خلال تحديد آلية لتنظيم أعمال الاستيراد والتصدير لكميات المواد الخاضعة للرقابة والمسموح باستيرادها وتسيير أعمال المشروعات بما يضمن التحقق من إمتثال مصر لأحكام بروتوكول مونتريال وتعديلاته المختلفة لحماية طبقة الأوزون.

يتم دعوة اللجنة الدائمة للأوزون للانعقاد مرة كل ثلاثة شهور فى التوقيت الذى يحدده رئيس اللجنة أو كلما ارتأى رئيس اللجنة ذلك، وتصدر القرارات بالأغلبية، وللجنة أن تستعين بمن تراه من الخبراء والمستشارين لحضور إجتماعاتها بدعوة من رئيس اللجنة.

أهم قرارات اللجنة الدائمة للأوزون

  • التأكيد على قصر استيراد المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية على الشركات المسجلة في قاعدة بيانات وحدة الاوزون خلال عام 2009 أو 2010.
  • التأكيد على الشركات المستوردة لغاز R22 أو مادة R141B بضرورة الحصول على الموافقة المسبقة قبل تاريخ الشحن وفي حالة عدم الالتزام تتحمل الشركة التبعيات المترتبة على هذه المخالفة لقرارات الجنة الدائمة للأوزون.
  • حظر إستيراد مخاليط (البوليول) المحتوية على مادة R141b المستنفدة لطبقة الأوزون إعتباراً من بداية عام 2018 وفقا للإلتزامات المصرية لبروتوكول مونتريال.
  • يسمح للشركات المرخص لها بإستيراد المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية HCFC's بتقديم طلب واحد للحصول على موافقة مسبقة لإستيراد حتى 120 طن غاز R22 خلال فترة زمنية مدتها 3 شهور.
  • يسمح للشركات المرخص لها بإستيراد المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية بتقديم طلب واحد للحصول علي موافقة مسبقة لإستيراد حتى 40 طن مادة R141B خلال فترة زمنية مدتها 3 شهور.
  • قيام جهاز شئون البيئة بمخاطبة مصلحة الجمارك لإصدار منشور جمركي بشأن حظر إستيراد مادة R141b المستنفدة لطبقة الأوزون إعتباراً من 1/1/2020 وفقا للإلتزامات المصرية لبروتوكول مونتريال.