Select the search type
 
  • Site
  • Web
Search

التنبؤات بنوعية الهواء

نتائج التنبؤ بنوعية الهواء في مصر لمدة ثلاث أيام طبقا لنظام الإنذار المبكر.

اختر اليوم اختر المنطقة


   جيد    متوسط    سيئ

لمزيد من المعلومات، اضغط على التنبؤات (النقاط الملونة) بالخريطة.

ملخص التنبؤات بنوعية الهواء ليـــوم: 09/12/2017



المنطقة اليوم الأول اليوم الثانى اليوم الثالث
القاهرة الكبرى  4.5  4.3  5.4
الدلتا  3.6  3.7  4.6
شمال مصر  3  3.4  4.4
القناة  4.2  4.1  4.6
سيناء  1.5  1.2  1.5
الصعيد  2.3  2.4  2.3

عن التنبؤات

تأثير العوامل الجوية

الحالة معامل التهوية
(Forecast - vi)
اللون
Poor - سيئ 0 - 3.3   
Fair - متوسط 3.4 - 5.4   
Good - جيد 5.5 - 10   

تعريفات

معامل التهوية VI: هو مؤشر يمكن من خلاله التعرف على قدرة العوامل الجوية على تشتت أو تراكم الملوثات. وتختلف قيمة معامل التهوية باختلاف فترات اليوم.وينقسم إلى:
  • مرتفع يكون باللون الأخضر: مما يعنى وجود تهوية جيدة تساعد على تشتت الملوثات.
  • متوسط يكون باللون الأصفر: مما يعنى التهوية جزئية تساعد على تشتيت جزئي للملوثات.
  • منخفض يكون باللون الأحمر: مما يعنى أن التهوية سيئة وتساعد على تركيز الملوثات.

إرتفاع الطبقة الحدية HPBL: الطبقة الحدية هى طبقة الغلاف الجوي القريبة من سطح الأرض. وإرتفاعها (HPBL) يتراوح من عدة أمتار قليلة إلى عدة كيلومترات. وتتميز هذه الطبقة بوجود الإضطرابات الجوية نتيجة توزيع الحرارة سواء كانت على سطح الأرض بفعل التسخين الناتج عن الشمس والإشعاع الأرضى أو نتيجة تيرات الحمل الرأسية. كل ذلك يلعب دوراً هاماً فى توزيع الملوثات. حيث أنه كلما قل إرتفاع هذه الطبقة فذلك يعنى عدم قدرة الغلاف الجوي على تشتت الملوثات وكلما ذاد يكون الغلاف الجوي قادر على تشتيت لملوثات.

الجو المستقر: يقال أن الجو مستقر عندما تكون توزيعات درجة الحرارة مع الارتفاع تقاوم أي حركة تصاعدية للهواء. ويتميز هذا الجو بخلوه من تيارات الهواء الصاعدة أو الهابطة. وعندما يكون الهواء رطبا فإن الاستقرار يساعد على تكوين الضباب عند سطح الأرض، أما إذا كان الهواء جافا فإن الهواء المستقر يساعد على تركيز الرمال والدخان والأتربة في الطبقة القريبة من سطح الأرض ومن ذلك يتضح أن الهواء المستقر يعمل على تدهور الرؤية الأفقية بالقرب من سطح الأرض.

الجو الغير مستقر: يقال أن الجو غير مستقر عندما تكون توزيعات درجة الحرارة مع الارتفاع تساعد أي حركة تصاعدية للهواء. ويتميز هذا الجو بوجود تيارات هوائية صاعدة وأخرى هابطة مما يسبب حدوث مطبات هوائية للطائرات. وعندما يكون الهواء رطبا فإن عدم الاستقرار يساعد على تكون السحب المنخفضة والمتوسطة والعواصف الرعدية ولكن إذا كان الهواء جافا فإن التيارات الهوائية تسبب حدوث مطبات هوائية كما أنها تساعد على إثارة الرمال والأتربة حسب طبيعة الأرض.

فترة زيادة التركيزات (الفترة الحرجة): هى الفترة التى تكون فيها الظروف الجوية مهيأة لتركيز الملوثات لترتفع عن الحد المقبول أو المسموح به.

الإنعكاس الحرارى (الإنقلاب الحرارى): هو حدوث حالة غير عادية لدرجة الحرارة فى الطبقات السطحية من الغلاف الجوى على عكس الوضع الطبيعى فمن المعروف أن درجة حرارة الغلاف الجوى فى ظل الظروف العادية تقل كلما ارتفعانا إلى أعلى، بينما فى حالة الانقلاب الحرارى تزداد درجة الحرارة نسبيا كلما ارتفعنا فوق مستوى سطح البحر خلال جزء معين من الغلاف الجوى حيث تكون درجة الحرارة الطبقات السفلية من الطبقة الهوائية السطحية أقل حرارة نسبيا (أبرد نسبيا) من الطبقات العلوية التى تليها ومن ثم تتوقف حركة الهواء الصاعد فى هذه المنطقة نتيجة لعجز الهواءالسفلى البارد نسبيا عن الصعود وتكون المحصلة الطبيعية لهذا الوضع غير العادى أن الملوثات الهوائية تأخذ فى التجميع والتراكم فى هذه الطبقة السفلية مما يتيح لإرتفاع تركيز هذه الملوثات عن الحد المقبول أو المسموح به.

atmosphere

للاتصال

  • ك/ مصطفى محمد مراد - رئيس الإدارة المركزية لنوعية الهواء والحماية من الضوضاء
  • م/ محمد سعد عبد الله - مدير إدارة الإنذار المبكر
  • د/ سمير زكريا أحمد شورى - إعداد نماذج جودة الهواء

مصــادر البيانات

تقرير نظام الإنذار المبكر حول العوامل الجوية المؤثرة على مستويات تركيزات الملوثات
إدارة الإنذار المبكر
الإدارة العامة لنوعية الهواء
الإدارة المركزية لنوعية الهواء والحماية من الضوضاء
قطاع نوعية البيئة