Select the search type
 
  • Site
  • Web
Search

نبذة عن الشبكة القومية لرصد الإنبعاثات الصناعية

أولاً: المقدمة

أنشأت وزارة البيئة الشبكة القومية لرصد الإنبعاثات الصناعية بهدف الرقابة المستمرة والفعالة لحالة الموقف البيئي لإنبعاثات المنشآت الكبرى على مدار 24 ساعة. وقد شملت المرحلة الأولى من هذه الشبكة رصد الإنبعاثات الناجمة من صناعة الأسمنت وذلك لمتابعة الإنبعاثات لحظياً على مدار 24 ساعة يومياً باستخدام شبكة إلكترونية للمتابعة اللحظية وللتأكد من مدي توافق الإنبعاثات الصادرة منها مع الحدود المسموح بها باللائحة التنفيذية للقانون رقم 4 لسنة 1994 والمعدلة بالقانون رقم 9 لسنة 2009، وقد تم استكمال أعمال الشبكة في المراحل التالية ضم رصد إنبعاثات كيانات صناعية كبرى أخرى (بتروكيماويات، أسمدة حديد وصلب،...).

قامت الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية فى مراحلها الأولى برصد الجسيمات الصلبة الكلية (TSP) بهدف التحكم في الإنبعاثات الصادرة من مصانع الأسمنت لما لها من بالغ الأثر على الصحة العامة للمواطنين حيث تقوم الشبكة القومية حالياً برصد الغازات الصادرة من بعض الكيانات الصناعية (أكاسيد النيتروجين، ثاني أكسيد الكبريت، فلوريد الهيدروجين) كمرحل ثانية.

الشبكة القومية لرصد الإنبعاثات الصناعية قائمة على إلزام قانوني على المنشآت الصناعية كجهة ملزمة بتنفيذ القانون ولائحته التنفيذية فبالتالي فقد التزمت معظم الشركات بشراء وتركيب و تشغيل معدات للرصد الذاتي المستمر على مداخنها وثم ربط تلك المعدات إلكترونياً بجهاز شئون البيئة كجهة رقابية بهدف نقل البيانات الصادرة عن تلك المعدات للشبكة القومية لرصد الإنبعاثات الصناعية لتقييم الوضع البيئي للإنبعاثات من حيث التوافق أو عدم التوافق مع المعايير ومن ثم إتخاذ الإجراءات القانونية في حالة رصد حيود عن الحدود القصوى المنصوص عليها قانوناً.
الوضع الحالي للشبكة يعتبر جزء لا يتجزأ من السجل البيئي للمنشأة التي يجب أن تحتفظ به طبقاً لنص المادة 18 من اللائحة التنفيذية للقانون.

مراحل تطوير الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية:

  • قامت الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية فى مراحلها الأولى برصد الجسيمات الصلبة الكلية (TSP) باستخدام شبكة إلكترونية للمتابعة اللحظية وللتأكد من مدى توافقها مع الحدود المسموح بها بالقانون رقم 4 لسنة 1994 بهدف التحكم في الإنبعاثات الصادرة من مصانع الأسمنت لما لها من بالغ الأثر علي الصحة العامة للمواطنين.
  • تقوم الشبكة القومية حالياً برصد الغازات الصادرة من الكيانات الصناعية (أكاسيد النيتروجين، ثانى أكسيد الكبريت، فلوريد الهيدروجين) باستخدام شبكة إلكترونية للمتابعة اللحظية وللتأكد من مدي توافقها مع الحدود المسموح بها بالقانون رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم رقم 9 لسنة 2009.

ثانياً: أهداف الشبكة القومية

  • مراقبة ومتابعة الشركات على مدار 24 ساعة ومدى توافق الإنبعاثات الصادرة منها مع الحدود القصوى المنصوص عليها قانوناً.
  • تقدير حجم الإنبعاثات الصادرة والتقييم البيئي للمناطق المحيطة وكذلك التقييم على المستوى الاستراتيجي.
  • المساهمة الفعالة في تقييم الحدود القصوى للإنبعاثات الواردة في اللائحة التنفيذية للقانون رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 وتحديثها وفقاً للتكنولوجيات الحديثة.
  • إمكانية تقييم التأثيرات الصحية والاقتصادية الناتجة عن الإنبعاثات الصادرة.
  • التقييم البيئي للمناطق المحيطة وكذلك التقييم على المستوى الإستراتيجي.

ثالثاً: الالتزامات القانونية لعمليات الرصد الذاتي المستمر

في إطار التعديلات التي أجريت على اللائحة التنفيذية للقانون رقم ٤ لسنة ١٩٩٤ بشأن حماية البيئة المعدل بموجب القانون رقم ٩ لسنة ٢٠٠٩ فقد تم تضمين تلك اللائحة نصوص مباشرة تحدد الإطار القانوني والتشريعي الذي يوجب على بعض القطاعات الصناعية إجراء عمليات الرصد الذاتي المستمر لإنبعاثاتها وذلك كما يلي: المادة ٢٠ من اللائحة التنفيذية للقانون رقم ٤ لسنة ١٩٩٤ والتي نصت على " تكون شبكات الرصد البيئى الموجودة حالياً بما تضمه من محطات وحدات عمل تابعة لجهاتها المختصة من الناحية الإدارية ويشمل ذلك وحدات الرصد الذاتى المستمر بالمنشآت المختلفة، وتقوم فى مجال اختصاصها برصد مكونات وملوثات البيئة دوريا وإتاحة البيانات للجهات المعنية بالشكل والطريقة التى تتطلبها تلك الجهات، ولها فى سبيل ذلك الاستعانة بمراكز البحوث والهيئات والجهات المختصة، وعلى هذه المراكز والهيئات والجهات تزويدها بما تطلبه من دراسات وبيانات، ويشرف جهاز شئون البيئة على إنشاء وتشغيل شبكات الرصد البيئى تمهيداً لإقامة برنامج قومي للأرصاد البيئية ".

monitoring

رابعاً: شركات الشبكة القومية لرصد الإنبعاثات الصناعية

م الشركة عدد مواقع الرصد الذاتي الحدود ** المسموح بها قانوناً
بالملليجرام/م3
شركات إنتاج الأسمنت
1 الشركة القومية للأسمنت 10 50
1 50*
2 شركة العامرية سيمبور 2 100* لمتوسط 15 دقيقة
3 شركة بورتلاند طره 10 50
4 شركة مصر قنا 2 100 لمتوسط 15 دقيقة *
5 شركة حلوان 8 50
6 الشركة لافارج 5 100* لمتوسط 15 دقيقة
7 شركة رويال 1 50
8 شركة سيناء الرمادي 4 100 لمتوسط 15 دقيقة*
9 شركة جنوب الوادي 3 50
10 شركة سيناء الأبيض 2 100*لمتوسط 15 دقيقة
11 شركة الإسكندرية (تيتان) 5 50
12 شركة مصر بني سويف * 9 100* لمتوسط 15 دقيقة
13 شركة العربية 9 50
14 شركة العامرية 8 100* لمتوسط 15 دقيقة
15 شركة أسيوط * 15 50
16 شركة بني سويف 8 100* لمتوسط 15 دقيقة
17 شركة المنيا 1 50
18 اسيك المنيا 7 100 لمتوسط 15 دقيقة*
19 مواد البناء 4 50
20 شركة وادى النيل 4 100 لمتوسط 15 دقيقة*
21 شركة النهضة 2 50
22 شركة القطامية 3 50
1 300
23 شركة السويدى* 5 50
24 شركة السويس 2 50
2 200
شركات إنتاج الأسمدة
25 شركة المصرية 2 100
26 شركة أبو قير 1 100
27 شركة حلون 1 100
28 شركة إيفر جرو 1 800**
29 شركة موبكو 1 100
30 شركة السويس 1 800**
31 شركة الوطنية 1 100
32 شركة أبو زعبل 3 125
1 800**
1 3
4 125
33 شركة الإسكندرية 1 100
34 شركة ابيك 2 800**
شركات إنتاج البتروكيماويات
35 شركة المصرية 1 150
300
500
36 سيدى كرير 1 100
500
37 المصرية للبروبلين 2 100
38 شركة أسود الكربون 5 30
شركات الحديد والصلب
39 شركة السويس للصلب 2 50
500
100
40 شركة عز الدخيلة 5 50
محطات إنتاج الكهرباء
41 محطة كهرباء السادس من أكتوبر 1 150
500
42 كهرباء سيدى كرير 1 150
1 500
شركات إنتاج السيراميك
43 شركة ليسكو 1 50
المجموع الكلي للمداخن المرتبطة بالشبكة 173