Select the search type
 
  • Site
  • Web
Search

الأنواع المهددة بالإنقراض

منذ 1995 وحتي الأن تم القيام بعدة محاولات من قبل جهات محلية مختلفة من أجل إجراء تقييمات شاملة علي المستوي الوطني بشأن القائمة الحمراء للمجموعات التصنيفية المختلفة داخل وخارج المحميات فى مصر، ولكن كافة تلك المحاولات لم يتم توثيقها علي المستوي الدولي لدي وحدة القائمة الحمراء بالإتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) نظراً لعدم إتباعها المعايير الدولية المتعارف عليها (إلا القليل من التقييمات التي مر عليها العديد من السنوات وتحتاج لتحديث). ومن خلال البيانات المتوافرة بنهاية عام 2016 علي موقع القائمة الحمراء بالإتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN)، فقد تم تحديد حالة التهديد لبعض المجموعات التصنيفية للكائنات الحية بمصر وهي علي النحو التالي: الحيوانات (1952 نوع)، والنباتات (226 نوع)، والطيور (381 نوع)، والحشرات (1336 نوع).

وتلقي الأشكال التوضيحية التالية الضوء على حالات المجموعات التصنيفية التى تم تقييمها وتوجهاتها:


redMenu-animals

تتضمن القائمة الإجمالية الأولية للحيوانات فى مصر عدد 1952 نوع، حيث كان إجمالي أنواع الحيوانات المدرجة تحت خطر الإنقراض 153 نوع مقسمة طبقاً لخطر الإنقراض علي النحو التالي:

  • عدد الأنواع المهددة بالإنقراض علي نحو حرج 5 نوع وتمثل نسبة 3.3% من إجمالي أنواع الحيوانات المدرجة تحت خطر الإنقراض وأيضاً تمثل 0.3% من إجمالي الحيوانات بمصر.
  • عدد الأنواع المهددة بالإنقراض 27 نوع وتمثل نسبة 17.6% من إجمالي أنواع الحيوانات المدرجة تحت خطر الإنقراض وأيضاً تمثل 1.4% من إجمالي الحيوانات بمصر.
  • عدد الأنواع المعرضة للإنقراض 121 نوع وتمثل نسبة 79.1% من إجمالي أنواع الحيوانات المدرجة تحت خطر الإنقراض وأيضاً تمثل 6.2% من إجمالي الحيوانات بمصر.

في حين تضم باقي القائمة الواقعة خارج تصنيف الكائنات المهددة بالإنقراض الأعداد التالية من الحيوانات: 140 نوع تقترب من خطر الإنقراض، 1511 نوع ذو أهمية أقل، 2 نوع لم يتم تقييمه حتى الأن، 146 نوع لا يتوفر عنهم بيانات لتقييم وضعهم الحالي.


redMenu-plants

بينما تتضمن القائمة الإجمالية الأولية للنباتات فى مصر عدد 226 نوع، حيث كان إجمالي أنواع النباتات المدرجة تحت خطر الإنقراض 3 نوع مقسمة طبقاً لخطر الإنقراض علي النحو التالي:

  • عدد الأنواع المهددة بالإنقراض علي نحو حرج 2 نوع وتمثل نسبة 66.7% من إجمالي أنواع النباتات المدرجة تحت خطر الإنقراض وأيضاً تمثل 0.9% من إجمالي النباتات بمصر.
  • عدد الأنواع المهددة بالإنقراض 1 نوع وتمثل نسبة 33.3% من إجمالي أنواع النباتات المدرجة تحت خطر الإنقراض وأيضاً تمثل 0.4% من إجمالي النباتات بمصر.

كما لم يتم تسجيل أنواع نباتية معرضة للإنقراض أو مدرجة تحت خطر الإنقراض. في حين تضم باقي القائمة الواقعة خارج تصنيف الكائنات المهددة بالإنقراض الأعداد التالية من النباتات: 0 نوع تقترب من خطر الإنقراض، 219 نوع ذو أهمية أقل، 0 نوع لم يتم تقييمه حتى الأن، 4 نوع لا يتوفر عنهم بيانات لتقييم وضعهم الحالي.


redMenu-birds

في حين تتضمن القائمة الإجمالية الأولية للطيور فى مصر عدد 381 نوع، حيث كان إجمالي أنواع الطيور المدرجة تحت خطر الإنقراض 14 نوع مقسمة طبقاً لخطر الإنقراض علي النحو التالي:

  • لم يتم تسجيل أنواع معرضة للإنقراض أو مدرجة تحت خطر الإنقراض.
  • عدد الأنواع المهددة بالإنقراض 4 نوع وتمثل نسبة 28.6% من إجمالي أنواع الطيور المدرجة تحت خطر الإنقراض وأيضاً تمثل 1.0% من إجمالي الطيور بمصر.
  • عدد الأنواع المعرضة للإنقراض 10 نوع وتمثل نسبة 71.4% من إجمالي أنواع الطيور المدرجة تحت خطر الإنقراض وأيضاً تمثل 2.6% من إجمالي الطيور بمصر.

في حين تضم باقي القائمة الواقعة خارج تصنيف الكائنات المهددة بالإنقراض الأعداد التالية من الطيور: 23 نوع تقترب من خطر الإنقراض، 344 نوع ذو أهمية أقل، 0 نوع لم يتم تقييمه حتى الأن، 0 نوع لا يتوفر عنهم بيانات لتقييم وضعهم الحالي.


redMenu-insects

وأخيراً تتضمن القائمة الإجمالية الأولية للحشرات فى مصر عدد 1336 نوع، حيث كان إجمالي أنواع الحشرات المدرجة تحت خطر الإنقراض 36 نوع مقسمة طبقاً لخطر الإنقراض علي النحو التالي:

  • عدد الأنواع المهددة بالإنقراض علي نحو حرج 4 نوع وتمثل نسبة 11.1% من إجمالي أنواع الحشرات المدرجة تحت خطر الإنقراض وأيضاً تمثل 0.3% من إجمالي الحشرات بمصر.
  • عدد الأنواع المهددة بالإنقراض 8 نوع وتمثل نسبة 22.2% من إجمالي أنواع الحشرات المدرجة تحت خطر الإنقراض وأيضاً تمثل 0.6% من إجمالي الحشرات بمصر.
  • عدد الأنواع المعرضة للإنقراض 24 نوع وتمثل نسبة 66.7% من إجمالي أنواع الحشرات المدرجة تحت خطر الإنقراض وأيضاً تمثل 1.8% من إجمالي الحشرات بمصر.

في حين تضم باقي القائمة الواقعة خارج تصنيف الكائنات المهددة بالإنقراض الأعداد التالية من الحشرات: 27 نوع تقترب من خطر الإنقراض، 1234 نوع ذو أهمية أقل، 14 نوع لم يتم تقييمه حتى الأن، 25 نوع لا يتوفر عنهم بيانات لتقييم وضعهم الحالي.

ونظراً لنقص برامج الرصد على مدى فترة زمنية محددة، فلم يكن من المستطاع تقييم مدى تأثير التدخلات من أجل البقاء على خطر الإنقراض الذى تتعرض له تلك الأنواع، ويتم حالياً بذل جهود عديدة لتحديد ما تبقى من المجموعة مثل الزواحف بالإضافة إلى ما تبقى من أنواع النباتات والحشرات وغيرها من المجموعات.

 

الأنواع الغريبة والغازية

لا تزال الأنواع الغازية تمثل خطراً كبيراً ومستمراً على جميع أنواع النظم الإيكولوجية والكائنات فى مصر، وهناك مؤشرات على أنها آخذه فى الازدياد. والمثال الأشهر هو التأثير السلبي لنبات ورد النيل على نهر النيل وشبكات قنوات الري والصرف فى جميع أنحاء البلاد. مثال آخر هو إستخدام نبات الأزولا (سرخس المياه) كسماد بيولوجي فى حقول الأرز حيث إنتشر هذا النبات خلال قنوات المياه مسبباً إختفاء لبعض النباتات المائية الأخرى (Spirodela) وكذلك نبات الباسيا الهندي والذي دخل إلي مصر عام 1946 مع شحنة إمدادات عسكرية في مرسي مطروح وسرعان ما أنتشر في جميع أنحاء الدولة وعلي جوانب الطرق والمجاري المائية وتحول إلي عشب في الأراضي الزراعية. وبالمثل فإن إستاكوزا المياه العذبة والتى أدخلت فى أحواض تربية الأحياء المائية وجدت طريقها إلى قنوات المياه الرئيسية حيث أصبحت آفة خطيرة على الأسماك التجارية وعلى التنوع البيولوجي بصفة عامة بمصر. أيضاً الإدخال غير المتعمد لسوسة النخيل الحمراء ومرض انفلونزا الطيور أمثلة أخرى من الأنواع الغازية والذى يقدر قيمة الخسائر الإقتصادية، التى تسببها الأنواع الغازية بحوالى مليار جنيه مصري سنوياً.

وقد بذلت عدة محاولات لتسجيل مجموعات تصنيفية مختلفة من الأنواع الغريبة والغازية فى مصر. ومع ذلك، فإن معظم هذه المحاولات لم تطبق المعايير الدولية المناسبة المستخدمة لتقييم الوضع القائم فى الأنواع الغازية. ففى دراسة حديثة شاملة عام 2008، تم تسجيل قائمة الأنواع النباتية الغريبة في مصر والتى تضم 137 نوع نباتي. ومن الأنواع الغريبة فى النباتات المصرية يوجد ثلاث وأربعين نوع لديها أهميه واحدة على الأقل من الخدمات البيئية، بالإضافة إلى 111 نوع، لديها جانب واحد على الأقل من السلع الاقتصادية المحتملة أو الفعلية.

حالياً المعلومات المتوفرة حول الأنواع الغازية فى مصر لا تزال غير كافية ولا تزال الجهود المبذولة تقتصر على تحديث القوائم على الرغم من حقيقة أن الأنواع الغازية تمثل تهديداً حقيقيا للنظم الإيكولوجية المصرية والاقتصاد وصحة الإنسان.

وفى عام 2014، ارتفعت الأنواع الغازية المسجلة إلى 211 نوع مقسمة كالتالى: النباتات المائية (44 نوع)، والنباتات الأرضية (40 نوع)، والقشريات (16 نوع)، والحشرات (26 نوع)، والعناكب (1 نوع)، والأسماك (29 نوع)، والثدييات (3 أنواع)، والطيور (5 أنواع)، والزواحف (1 نوع)، والبرمائيات (1 نوع)، والفيروسات (17 نوع)، والفطريات (8 أنواع)، والبكتيريا (6 أنواع)، والديدان الخيطية (5 أنواع)، والرخويات (5 أنواع)، وشوكيات الجلد (1 نوع)، والجوفمعويات (1 نوع)، والشوكيات (2 نوع).


invasiveSpecies
قائمة الأنواع الغريبة والغازية داخل المجموعات التصنيفية المختلفة


ومن بين الأنواع الغازية المسجلة فى مصر، يوجد 21 نوعا فى قائمة أسوأ 100 نوع غازي (القائمة السوداء) التى وضعها البرنامج العالمي للأنواع الغازية (2010)، ويعكس هذا المؤشر مدى انتشار الأنواع الغازية والتدابير اللازم اتخاذها للحد من انتشارها. وتحت تأثير التغيرات المناخية العالمية أصبحت مصر أكثر دفئاً، مما يجعل النظم الإيكولوجية أكثر عرضة لزيادة إنتشار الأنواع الغريبة والغازية. الأحداث المناخية المتطرفة، مثل الفيضانات تساعد على تفاقم المشكلة والسماح الأنواع الغريبة الغازية للانتقال إلى مناطق جديدة.